الاثنين، 9 مايو 2011

Port-Said Technical Community College: حوار صفحي مع الأستاذة/ ميرفت الخولي مدير مجمع اعلام بورسعيد


  
         حوار صفحي مع الأستاذة/ ميرفت الخولي      مدير مجمع اعلام بورسعيد
                               

·   اختلف الواقع بعد ثورة 25 يناير وأصبحت حرية الرأي الأن واضحة جلية فنحن نتكلم بحرية لكن البعض استغل هذه الحرية استغلالاً خاطئاً وقد يكون مدمراً.
·   مجمع اعلام بورسعيد علي استعداد للتعاون مع مركز الاعلام والتواصل مع المجتمع الخاص بالكلية التكنولوجية لتفعيل مشاركاته المجتمعية ببورسعيد.
·       نحن في حاجة للشباب إلي جانب خبرة الكبار فالشباب لديه الدافع لمعالجة المشكلات ففكر الشباب متجدد

         أجري الحوار : محمود عمر – رنده حمدي



 

                    
           


 


البداية صعبة .......صعب أن تتحاور مع شخصية اعلامية تتمتع بقوة الشخصية والذكاء الاعلامي والفكر الاجتماعي المتجدد.......لكنها كانت محاولة.

·        مجمع الاعلام أم مركز الاعلام : أيهما ؟
·        الأن مجمع الاعلام وسابقاً مركز الاعلام .
·        صعبة؟
·   بداية نشأته عام 1962 كان يسمي مركز الاعلام واستمر بمقره القديم  بشارعي النهضة ورمسيس حتي عام 2007 حيث تم افتتاح المقر الحالي لمجمع الاعلام وهذا هو المسمي الحديث وموقعه بشارع طرح البحر.
                        
·        رسالة المجمع وفئاته المستهدفة ؟
·   الاتصال المباشر بالجماهير والتوعية بجميع القضايا المحلية والاقليمية عن طريق الندوات والمؤتمرات واللقاءات والحلقات النقاشية وورش العمل ، والفئات المستهدفة كل فئات المجتمع ( الأطفال والشباب والمرأة والعمال والموظفين ) ويضم المجمع مركز الاعلام ومركز النيل الذي يهتم بكافة القضايا المحلية لمحافظة بورسعيد ومن خلاله يتم رفع التوصيات للمحافظ والمسئولين كلا في اختصاصه .
·        ماذا عن الفئة المهمشة؟
·        تقصد من؟
·        فئة العمال؟
·   نعمل علي التواصل معهم قدر الإمكان من خلال منطقة الاستثمار فهي كما تعلم تضم العديد من المصانع التي يعمل بها آلاف العمال لكننا نواجه صعوبة في اقناع أصحاب المصانع بضرورة الاتصال المباشر بهم والتواصل معهم حيث يتعلل رجال الأعمال هؤلاء بضيق الوقت وأن أي وقت يقتطع للتواصل معهم يؤدي إلي تعطل الانتاج.
·        ما من وسيلة أخري للتواصل معهم؟
·        في الواقع يوجد مكتب تشغيل تابع للقوي العااملة بمنطقة الاستثمار وأعتقد أنه يؤدي دوراً ايجابياً في هذا المجال .
·        مادور المجمع في تفعيل الاعلام التنموي ؟
·   نحن نخاطب كل شرائح المجتمع ونشرح لهم كافة القضايا السياسية والمجتمعية وما يتعلق بالمشاركات السياسية ونقوم بتنظيم حملات التوعية تجاه الأمراض الوبائية وغيرها ونقوم بطرح كثير من القضايا للمناقشة مثل العنف في المدارس ومناقشة كل مايهم المجتمع.

·        ماذا عن المؤتمرات؟
·   المجلس القومي للمرأة كان ينسق معنا ويتم عقد مؤتمرات لمناقشة بعض قضاياه من خلال ورش العمل واصدار توصيات يتم تفعيلها لاحقاً.
·        حدثينا عن ايجابية دور المجمع في حل مشكلة مجتمعية ؟
·   تم تنظيم مؤتمر خاص بالصم والبكم وتم تفعيل توصياته وصرف سماعات للصم ورعاية البكم بالتنسيق مع محافظ بورسعيد.
·        أطفال الحاضر هم شباب المستقبل وحماة مصر وقاداتها بعد ذلك .
·   عندنا بمجمع الاعلام نادي الطفل ينضم إليه الأطفال من سن 9 سنوات حتي 15 سنة ، هذه الفئة نهتم بها تماماً، نخاطبها ونعملها ونصحح سلوكياتها ونعطيها المفاهيم الصحيحة حيث يتم عقد ندوات مبسطة تتناول قصة البيئة ، ومن المشروعات التي تمت بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة ببورفؤاد أننا احضرنا 65 طفل ودربناهم علي سلوكيات اليئة لدرجة أنهم قاموا بتنظيف الشاطئ كله وقاموا بتوعية المصطافين بضرورة المحافظة علي نظافة الشاطئ وتزويدهم بأكياس جمع القمامة إلي جانب الافلام التسجيلية من انتاج الهيئة العامة للاستعلامات لتوعية الأطفال ، ونعقد لهم دورات تنمية مهارات الرسم علي ايدي متخصصين ودورات في الكمبيوتر ونعلمهم حب القراءة لأن القراءة في الكتاب متعة حقيقية لا يجدها الطفل في النت.

·        شريحة الشباب التي يستهدفها مجمع الاعلام تنتظم في اطار المؤسسات التعليمية(المدارس – المعاهد- الكليات الجامعية)......ما نصيب الشرائح الشبابية الأخري؟
·   نخاطب التجمعات الشبابية بمراكز الشباب وشرائح الموظفين منهم ويوجد ببورسعيد برلمان الشباب أحد أنشطة مديرية الشباب ويشرف عليه أ/ حسن الشطوي وله دور ايجابي في مناقشة القضايا المحلية والقومية ونتعامل معه لأنه فئة ثرية ، شباب يختلف في أرائه وأفكاره ونستطيع التواصل معهم لفكر معين ومن ضمن أهداف البرلمان العمل الاجتماعي وتفعيل المشاركة المجتمعية ، نحن في حاجة للشباب إلي جانب خبرة الكبار ، والحقيقة أن الشباب لديه الدافع لمعالجة المشكلات ، ففكر الشباب متجدد ونحن ككبار تغيرت رؤيتنا بالنسبة له فالحقيقة أنهم يملكون الدافعية للاصلاح ومعالجة السلبيات ولدينا الأن قناعة بالشباب وقدراته.



·   نحن ككلية تكنولوجية بمعاهدها نتواصل مع مجمع الاعلام من خلال الندوات والمحاضرات التي ينظمها  مجمع الاعلام ....هل من تعاون مستقبلاً بين مجمع اعلام بورسعيد مركز الاعلام والتواصل مع المجتمع التابع للكلية التكنولوجية؟
·        الفترة الحالية بعد ثورة 25 يناير تستوجب توعية المواطنين بأهمية المشاركة السياسية فتم عقد ندوات تتناول الجامعات الاقليمية ودورها في خدمة المجتمع وبالذات جامعة بورسعيد برئيسها الفاضل الذي أوجه إليه تحية احترام وتقدير لمجهوداته المبذولة لخدمة المجتمع البورسعيدي حيث تم الاستعانة بأساتذة الجامعة الفضلاء ووضحوا لنا دور الجامعة ومشاركاتها المجتمعية.
وتم عقد ندوات عن المواطنة ومستقبل الديمقراطية كأحد اساليب المشاركة السياسية وهي من الموضوعات الحيوية التي طرحت للحوار .
وتم أيضاً عقد ندوات عن الاتحادات الطلابية وتنمية ثقافة الحوار وهوأمر ها باعتبار أن الاتحادات الطلابية تمت اعادة انتخاباتها بطريقة ديمقراطية للطلاب حرية اختيار ممثليهم  وهي تجربة جيدة جداً لأن الطلاب هم الذين اختاروا ممثليهم وهم مسئولون عن اختياراتهم ، واجبنا أن ننمي فيهم ثقافة الحوار والاستماع للأخر ومساعدتهم أن يصبح لديهم فن الاقناع .
أيضاً موضوع الجهود الرسمية والشعبية في دعم المشاركة السياسية واعتقد أن الجهات التنفيذية لا تستطيع أن تعمل بمفردها بدون المجتمع المدني والجهات الشعبية لأن المجتمع شقين أولهما شعبي وثانيهما تنفيذها ولابد من توحدهما ، فالإمكانيات الشعبية مع الامكانيات التنفيذية نستطيع بهما التوصل إلي أفضل المخرجات ، وفي الحقية أن معاهد الكلية التكنولوجية كانت سباقة دائماً  للمشاركة في هذه المنتديات ونأمل أن يتم التعاون مستقبلاً بين مجمع اعلام بورسعيد ومركز الاعلام والتواصل مع المجتمع التابع للكلية التكنولوجية .
ومن الموضوعات المستقبلية االتي سنتناولها إعلامياً بإذن الله " المؤسسات الشبابية وتنمية ثقافة المشاركة " فنحن علي مشارف الاجازة الصيفية والفرصة متاحة لتوعية الشباب بأهمية المشاركة السياسية ومناقشة نظام الانتخابات بالقائمة النسبية والنظام الفردي ولابد من تنوير الشباببهذه المفاهيم حتي يبلور رأياً ويكون لديه الفكر والقناعة بالمشاركة بالتصويت في الانتخابات ولا شك أنه اتضح لنا جلياً وعي المواطن المصري من خلال الاقبال علي استفتاء التعديلات الدستورية وهي تحربة ناجحة جداً لمصرنا العزيزة .
أيضاً موضوع التنظيمات السياسية ودعم المشاركة وخاصة بعد إصدار قانون الأحزاب فلدينا الآن أحزاب كثيرة موجودة علي الساحة ومن حق كل منها أن يطرح برامجه ومن حق المواطن أن يقول رأيه فيها لأنه هو الذي ينتخب ويختار .
ومن أنشطتنا تسهيل مهمة الوفود الصحفية داخل بورسعيد لأننا نتبع المركز الصحفي الرئيسي بماسبيرو والخاص بالمراسلين الأجانب ولأن الهيئة العامة للاستعلامات من مهاماها الرئيسية تسهيل مهمة المراسلين الأجانب داخل الجمهورية من خلال 64 مركز وكان لمجمع اعلام بورسعيد دور هام في جميع البطولات الرياضية الدولية التي تم نظيمها في بورسعيد .





·        معوقات تواجه مجمع الاعلام؟
·   معوقات الأداء بالنسبة للمجمع إلي حد ما نستطيع التغلب عليها فالمجمع كبير علي مساحة 3000 متر وتتوفر لدينا الامكانيات من وسائل ايضاح وقاعات وأجهزة ...المشكلة كيفية إقناع الشباب بحضور الندوات وبالفعل يتم عقد ندوات عن ثقافة الحوار وقبول الأخر والاستماع إليه لأننا عندما نستمع للأخر نتعلم منه ونتوصل معه إلي نقطة تلاق وانطلاق يتم من خلالها تنمية مجتمعنا والتوصل لحلول مشكلاته.






·   اختلف الواقع بعد ثورة 25 يناير وأصبحت حرية الرأي والتعبير واضحة جليلة كأحد مكتسبات الثورة وأصبح لمجمع الاعلام دوراً أكثر قوة .....مارأيك؟
·   فعلاً نحن الآن نتكلم بحرية ، لكن البعض  استغل هذه الحرية استغلالاً خاطئاً وقد يكون  مدمراً ، قد يكون ذلك بفعل الحرمان من حرية التعبير والراي إلا أننا قد نصل لمرحلة عدم إدراك الواجبات من الحقوق ، فأنا غير راضية عن التظاهرات والاحتجاجات الفئوية .....نحن حصلنا علي كثير من المكتسبات لم نكن نحلم بها....لا بد من إتاحة الفرصة للحكومة ولابد لعجلة الانتاج أن تدور.....اقتصادنا ينهار ....حقيقة يعجبني أداء الحكومة الحالية لأنني أجد وزيراً محترماً يخاطبني فأسمعه لأنه يتحدث بالموضوعية التي تمسني .....ويحترمنا كمواطنين ......أنا متفائلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق