الثلاثاء، 21 يونيو 2011

الاثنين، 6 يونيو 2011

مركز الاعلام و التواصل مع المجتمع - فريق الريبورتاجات :حــــــــوار صحفي مع المهندس/ هيثم رحيــــــــم


                             حــــــــوار صحفي مع المهندس/ هيثم رحيــــــــم
مديــــــــــــر عام المعهد الفني الصنــــــــــــــــــاعي ببورسعيد


·   شعبة الملابس الجاهزة أحدث التخصصات بالمعهد ولخريجيها فرصة الالتحاق بالعمل في مصانع الملابس الجاهزة في مجال الصيانة والباترونات والعمل كمشرفين فنيين.
·   يتم تطوير المعامل والورش تطويراً مستمراً للوصول بالعملية التعليمية إلي أفضل مستوي وتحقيق رسالة المعهد.
·       لا تعتبر الأنشطة الطلابية معوقاً بالنسبة لنا ونأمل في تحقيق مفهموم ثوري للاتحادات الطلابية.


أجري الحوار
محمود عمر و رنده حمدي





من اين نبدأ؟
في واقع الأمر ليس من اليسير تحديد بداية حوار مع شخصية ديناميكية تتمتع بالذكاء الحاد وقوة الإرادة تتطلع دائماً لتحقيق الأفضل....انغمست في العمل الإداري منذ نعومة أظفارها وحققت رؤية واضحة بمفهموم جديد لمدير ناجح يتولي قيادة منشأة تعليمية بحجم المعهد الفني الصناعي .
·   للمعهد الفني الصناعي مكانة متميزة في منظومة معاهد الكلية التكنولوجية ببورسعيد لما يتوافر له من امكانيات مادية وطاقات بشرية تحقق التطلعات لتحقيق أفضل الانجازات وتفعيل البرامج والأهداف ...ماذا عن الجديد في تخصصات المعهد ؟
·   يتضمن المعهد قسمي الميكانيكا والكهرباء وينتظم في اطار قسم الميكانيكا تخصصات اللحام - التبريد - السيارات - التشغيل والتشكيل و الملابس الجاهزة، وهي الشعبة الجديدة التي تم انشاؤها لتواكب أحدث التقنيات في مجال الملابس الجاهزة ، خاصة وأن منطقة الاستثمار ببورسعيد تضم العديد من مصانع الملابس الجاهزة ، وطلاب هذه الشعبة يتم تدريبهم عملياً بالتعاون مع هذه المصانع في مجالي الصيانة والباترونات ولخريجيها فرصة كبيرة في الالتحاق بهذه المصانع كفنيين مؤهلين للعمل مشرفين .
أما قسم الكهرباء فينتظم في اطاره تخصصات شبكات والات –الاجهزة -الحاسبات والشبكات ، وتتم الدراسة بالموائمة بين الشقين النظري والعملي لإعداد الخريج الكفء الجدير بالالتحاق بسوق العمل .
 


·   للمعامل والورش دوراً محورياً في اعداد خريج يتمتع بالمهارات العملية في مجال تخصصه...ما مدي ملائمتها لتحقيق متطلبات الجودة الشاملة ؟
·   في الحقيقة أننا نقوم بتطوير المعامل والورش تطويراً مستمراً طبقاً لما يتناسب مع المتطلبات الفعلية لسوق العمل وقد تم تجهيز الكثير من المعامل بما يخدم المادة التعليمية وتم امدادها بالعديد من الأجهزة العلمية بالإضافة إلي المعامل الموجودة من ذي قبل وما يطرأ عليها من تطوير وتحديث.


·   تتضمن رسالة المعهد تخريج منتج يعتبر أحد روافد القوي العاملة    التي تشغل الوظائف الفوق متوسطة في مواقع الانتاج ويشكلون عصب العملية الانتاجية....ماهي ضمانات تحقيق ذلك؟
·   في الحقيقة أننا نسعي لإعداد الكوادر الفنية الصناعية لسد احتياجات سوق العمل ونقوم بتأهيل الطلاب لاستخدام التقنيات الحديثة كل في اطار تخصصه،فخريجينا هم وصلة العمل التنفيذية بين فئات الإخصائيين من مهندسين وبين فئة العمال الفنية الذين يقومون بالعمل في كافة المؤسسات التي يقوم عليها الاقتصاد في مصر ويتم استحداث تخصصات علمية جديدة لتلبية احتياجات المجتمع .
·   للأنشطة الطلابية دورها المتنامي في تحقيق المشاركة المجتمعية بما يهدف لتحقيق مفهموم الجودة الشاملة ...ماذا عنها ؟
·   لا تعتبر الأنشطة الطلابية معوقاً بالنسبة لنا حيث يشارك الطلاب بأفكارهم ومجهوداتهم في تفعيل الأنشطة الطلابية بمساعدة إدارة المعهد ففي المجال الرياضي علي سبيل المثال(كرة القدم) حصل المعهد علي المركز الثاني في الدورة الرياضية التي نظمت بالتعاون مع نادي الجمارك وقد سبقها تنظيم دوري رياضي في مختلف اللعبات اشترك بها معاهد الكلية التكنولوجية.
وتم تنظيم دوري المعلومات الثقافية والعديد من الرحلات الترفيهية والندوات الثقافية التي تتناول موضوعات حيوية وقضايا تهم المجتمع وقد شارك فيها الطلاب وتفاعلوا معها .

 ·             ماوجهه نظركم في تفعيل دور الاتحادات الطلابية وتحقيق مفهموماً ثورياً لها ؟
·     لدينا القناعة بأهمية الاتحادات الطلابية ودورها الهام في العملية التعليمية فأعضاؤها هم الطلاب الذين حازوا علي ثقة زملائهم فاختاروهم ممثلين لهم يعبرون عن حاجاتهم وأرائهم وتطلعاتهم فهم همزة الوصل بين إدارة المعهد والطلاب وهي نبع لا ينضب لإعداد قيادات المستقبل .


·       الاستبييانات واستقصاءات الراى .. ما مدى مصداقيتها ؟
·         نقوم بتشكيل لجنه من امين الاتحاد والامين المساعد وممن يعتبرون من اهل الثقه من اداريي المعهد بالاضافه لمن نثق فيهم من الطلاب للقيام بالاشراف علي الاستبيانات , وفي الحقيقه يأخذ كل مدرس حقه دون ضغط علي الطالب ويتم سؤال الطلاب في ذلك.
 
·       رؤيتكم الشخصية لمستقبل التعليم الفني وضرورة وجود الكليات التكنولوجية ؟
·   في الحقيقة أنا متفاءل ...فالتعليم الفني هو أساس العمل الفعلي فبدون الفني لا يصح العمل ، كما أن الاتجاه الحديث يكون نحو التعليم  الفني لحاجة المجتمع لذلك ورؤية المعهد تتطلع لنظام تعليمي يحقق التميز والاتقان والجودة من خلال استثمار الموارد البشرية والفرص المتاحة والمعرفة كثروة وطنية وكذلك ضمان مساهمة الأفراد في بناء اقتصاد متجدد مبني علي المعرفة مما يسهم في تحقيق تنمية مستدامة .